المريخ يستعد لاستقبال رسائل صوتية من سكان الأرض

الرئيسية » علم وحضارة » المريخ يستعد لاستقبال رسائل صوتية من سكان الأرض

أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية مسابقة مفتوحة “لسكان كوكب الأرض”، تُمكّن الأشخاص الذين يحلمون بإرسال أصواتهم إلى المريخ من تحقيق أمنيتهم وذلك لمناسبة التحضير لمهمة “إكزومارس 2020”.

وستستمر الوكالة في تلقي الطلبات حتى 20 أبريل الحالي، وستختار بموجبها 11 تسجيلا مدة الواحد منها 30 ثانية لإرسالها إلى الكوكب الأحمر مع المهمة. وسيعاد بثّ تسجيل واحد فقط على الأرض، وسيستخدم لاختبار أداة علمية.

ومن المقرّر أن ينطلق صاروخ “بروتون- إم” الروسي من الأرض منتصف العام 2020 ويصل إلى المريخ في العام 2021. وسيحمل منصة هبوط روسية وروبوتا محمولا أوروبيّا مهمته العثور على إشارات تدل على الحياة الماضية على المريخ عن طريق حفر سطحه.

وستتضمّن المنصة المسماة “كازاتشوك” أداة تشيكية ستسعى إلى تحديد ما إذا كان هناك صواعق على المريخ، وذلك من خلال قياس تقلّبات المجال المغناطيسي في نطاق التردّدات المسموعة.

ويقول أوندريج سانتوليك، الباحث الرئيسي في هذه الأداة، “نحتاج إلى تخزين بيانات في ذاكرة الأداة لإعادة بثّها على الأرض والتحقق من أنها تعمل كما يجب”.

وأضاف سانتوليك “بدلا من انتقاء البيانات بشكل عشوائي، انتهزنا الفرصة لإجراء عملية تشارك من خلالها العامة في المهمة”.

وأفاد منظمو الحدث على موقعهم “يمكنكم تسجيل أي شيء من موسيقى إلى كلمات الأغاني أو الرسائل أو الأصوات البسيطة، لكننا نفضّل الرسائل الصوتية وتلك التي تحمل رسالة صالحة للعالم الواقعي والإنسانية”.

صحيفة العرب

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *