الصين تطور "روبوت" لمراقبة شبكات الأنابيب تحت الأرض

الرئيسية » إبداع وتنمية » الصين تطور “روبوت” لمراقبة شبكات الأنابيب تحت الأرض

الصين تطور "روبوت" لمراقبة شبكات الأنابيب تحت الأرض

يتنقل روبوت ذو 6 عجلات تحت الأرض، بمقاطعة آنهوى بشرق الصين، للكشف عن عيوب داخل شبكة خطوط الأنابيب بالمدينة. وحسب ما ذكرته صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية، يتكون روبوت خطوط الأنابيب، الذي طورته شركة ووهان للتكنولوجيا البصرية، من 4 أجزاء، زاحف، كاميرا، كابل بكرة، ووحدة تحكم.

ويمكن شحن الروبوت مرة واحدة ليعمل بعدها من 4 إلى 5 ساعات، تغطي مسافة تتراوح بين 800 و1000 متر في خط الأنابيب تحت الأرض.

وقال شو ماو، وهو أحد القائمين على تطوير الروبوت، إنه مجهز بأجهزة استشعار للكشف البيئي، ويمكنه مراقبة درجة الحرارة والرطوبة، والغازات الضارة، ومستويات الأوكسجين وكثافة الدخان، مع توفير الإضاءة في الوقت المطلوب.

وبحسب الصحيفة، ظهر الروبوت لأول مرة، الشهر الماضي في منطقة شوشان، حيث كان يستعد لإجراء أول عملياته التفتيشية لشبكة أنابيب تحت الأرض تمتد على مساحة أكثر من 150 كيلومترا.

وقال تشي تشوان من معهد هندسة واختبار البناء بالمقاطعة “أصبح يمكننا من خلال الكاميرا عالية الدقة المدمجة في الروبوت، رؤية الوضع الداخلي للأنابيب تحت الأرض، لنتخذ التصرف الصحيح في حالة وجود تلف بها أو تسريب، حيث سيتم تحميل البيانات في الوقت الفعلي بما في ذلك صور الفيديو للأنبوب وعرضها على جهاز الكمبيوتر”.

وقال شو: “إذا وجدنا أي مشاكل، فإننا نوقف الروبوت ونسجل العيوب لنبلغ بها الحكومة المحلية، التي تقوم بترتيب عمليات الإصلاح والصيانة في أقرب وقت ممكن”.

كما أضاف شو: “بالمقارنة مع العاملين البشريين، يستطيع الروبوت دخول أنابيب أصغر حجماً وهو محصن ضد الغازات السامة في أنابيب الصرف الصحي”.

هديل عادل – العين الإخبارية

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *