الصين الأولى عالميا بعدد براءات الاختراع في الذكاء الاصطناعي

الرئيسية » إعلام وتكنولوجيا » الصين الأولى عالميا بعدد براءات الاختراع في الذكاء الاصطناعي

الصين الأولى عالميا بعدد براءات الاختراع في الذكاء الاصطناعي

استحوذت تكنولوجيا صناعة الذكاء الاصطناعي في الصين على أكبر قدر من التمويل في الفترة ما بين عام 2013 وحتى الربع الأول من عام 2018، حيث استأثرت البلاد على نحو 60% من حجم الاستثمارات العالمية في هذا المجال.

وبحلول نهاية عام 2017، كان لدى الصين نحو من 18،232 باحث في مجال الذكاء الاصطناعي، بنسبة تمثل 8.9 % من إجمالي الباحثين في العالم، بينما بلغت حصة الولايات المتحدة من مواهب الذكاء الاصطناعي العالمية 13.9 %.

ويقول التقرير الذي أصدرته جامعة تسينغهوا، أكبر جامعة للأبحاث في الصين، حول تنمية الذكاء الاصطناعي في البلاد، إن الصين قد احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد الأوراق البحثية وبراءات الاختراع في مجال الذكاء الاصطناعي متفوقة بذلك على كل من الولايات المتحدة واليابان.

وبلغت قيمة سوق الذكاء الاصطناعي في الصين 3.55 مليار دولار في عام 2017، بزيادة قدرها 67 % عن العام السابق، في حين يقدر التقرير أن ينمو سوق الذكاء الاصطناعي الصيني بنسبة 75 % في عام 2018.

وذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست”، أن الصين تسير بخطي ثابته وسريعة نحو طموحها للهيمنة على صناعة الذكاء الاصطناعي، حيث كان قد أصدر مجلس الدولة الصيني خريطة طريق في يوليو2017، بهدف إنشاء صناعة محلية بقيمة 1 تريليون يوان، لتصبح البلاد قوة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030.

وفي نوفمبر الماضي، حددت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، عمالقة الإنترنت الثلاثة “بايدو” و “مجموعة علي بابا” و “تينسنت”، وأخصائي الاستخبارات الصوتية iFlyTek، كأول مجموعة من “الأبطال الوطنيين” لتحفيز تطوير تقنيات الجيل القادم من الذكاء الاصطناعي، بدايةً من المساعدين الرقميين المنشطين بالصوت إلى السيارات ذاتية القيادة.

وتضمنت أيضاً المبادرات التي اتخذتها الحكومة المركزية مؤخراً الإعلان عن مخطط بقيمة 2.1 مليار دولار لبناء حديقة صناعية تابعة للذكاء الاصطناعي في ضواحي بكين في كانون الثاني/يناير الماضي، كما أطلقت وزارة التعليم في أبريل/نيسان الماضي، برنامج لتدريب مواهب الذكاء لمدة خمس سنوات.

هديل عادل – العين الاخبارية

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *