السويسريون يرون الذكاء الاصطناعي تهديداً لوظائفهم

الرئيسية » حياة وبيئة » السويسريون يرون الذكاء الاصطناعي تهديداً لوظائفهم

السويسريون يرون الذكاء الاصطناعي تهديداً لوظائفهم

يعتقد 34% من السويسريين فقط أن وظائفهم ليست معرضة للخطر من الأتمتة ومن تطور قدرات التعلم لدى الآلات، وفقاً لدراسة استقصائية أجريت بناء على تكليف من طرف هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية.

فقد عبّر حوالي نصف المُستجوبين (وعددهم 2092 شخصا) المشمولين بالمسح الذي أجراه معهد «لينك» لفائدة الهيئة عن شعورهم بأن بعض مهامهم اليومية يُمكن أن تُنجز عن طريق الآلات والخوارزميات، فيما عبّر 15% منهم عن اقتناعهم بأنه يُمكن للروبوتات القيام بالكثير من أعمالهم. في حين ذهب 2% فقط إلى أنه يُمكن استبدال الأعمال التي يقومون بها بالكامل بالتكنولوجيا في المستقبل القريب.

في المقابل، اعتبر المقاولون ورجال الأعمال والعاملون لحسابهم الخاص والمهنيون المستقلون أن الأعمال التي يقومون بها ستكون أقل عرضة للخطر من تنامي اللجوء إلى الأتمتة. وعلى العكس من ذلك، يعتقد أكثر من ثلث المتدربين (35%) أن عددًا كبيرًا من مهامهم اليومية – على أقل تقدير – مُعرّض للخطر. أما إذا أدى اللجوء المتزايد إلى استخدام الذكاء الاصطناعي والأتمتة إلى ارتفاع حجم البطالة، فإن فرض ما يُسمى بـ «ضريبة الروبوت» اعتبر من أكثر الإجراءات التعويضية فائدة من طرف المُستجوبين.

وكالات

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *