الأمم المتحدة: الدول العربية تواجه طوارئ مائية وتحتاج لإتخاذ إجراءات عاجلة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » الأمم المتحدة: الدول العربية تواجه طوارئ مائية وتحتاج لإتخاذ إجراءات عاجلة

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) يوم الخميس إن الدول العربية تواجه أزمة طارئة في إمدادات المياه تحتاج إلى تنسيق استجابة عاجلة مع توقع انخفاض نصيب الفرد من الموارد المائية بنسبة 50 في المئة بحلول عام 2050.

وأبلغ المدير العام للمنظمة جوزيه جرازيانو دا سيلفا اجتماعاً للدول العربية في القاهرة أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعاني أكثر من أي منطقة أخرى من شح المياه والتصحر ومشاكل يفاقمها تغير المناخ.

وأضاف أنه للرد على ذلك، فإن دول المنطقة بحاجة إلى تحديث تقنيات الري وتنسيق استراتيجيات إدارة المياه على نحو عاجل.

ووفقاً لمنظمة الفاو فإن نصيب الفرد من المياه العذبة المتاحة في المنطقة يبلغ بالفعل 10 في المئة فقط من المتوسط العالمي. وتستهلك الزراعة أكثر من 85 في المئة من الموارد المتاحة.

وقال جرازيانو دا سيلفا لرويترز في مقابلة على هامش المؤتمر “هذه بالفعل مشكلة طارئة الآن”.

والاجتماع، الذي شاركت فيه حوالي 20 دولة، هو الأول من نوعه الذي يحضره وزراء كل من المياه والزراعة، ويهدف لتحسين التنسيق بين مختلف الأجهزة الحكومية التي غالباً ما فشلت في العمل سوياً.

وقال جرازيانو دا سيلفا لرويترز “من غير المعقول أن هذه المنطقة ليس لديها حوكمة رشيدة بشأن إدارة المياه وإدارة الأراضي”.

وأضاف قائلاً “في مصر لديهم 32 وزيراً. وعلى الأرجح فإن من بين أولئك الوزراء الإثنين والثلاثين، هناك 30 وزيراً يتعاملون مع الماء. المياه تمثل مشكلة لهم. وهم ليس لديهم طرق للتنسيق بكفاءة عالية”.

وتقول مصر إنها بدأت بالفعل العمل على تحسين التنسيق الوزاري، وعلى سبيل المثال عن طريق خفض مساحات زراعة الأرز للحفاظ على المياه.

وقال جرازيانو دا سيلفا إنه زار المناطق الزراعية في دلتا النيل حيث لا يزال المزارعون يستخدمون أساليب الري بالغمر المتبعة منذ قرون.

“البيئة والتنمية”

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *