اختراع كبسولة تحمي حياة المسافرين بالطائرات

الرئيسية » حياة وبيئة » اختراع كبسولة تحمي حياة المسافرين بالطائرات

اختراع كبسولة تحمي حياة المسافرين بالطائرات

يتنامى الاهتمام يوما بعد يوم، بتقديم نظام سلامة ثوري جديد للمسافرين عبر الطائرات، في أعقاب حادث تحطم الطائرة الروسية المأساوي في مصر.

ومن أجل هذا الغرض كرّس مهندس الطيران الأوكراني “فلاديمير تاتارينكو” جزءا كبيرا من حياته للوصول إلى نظام السلامة الأمثل للمسافرين جواً.

ويقول تاتارينكو – بحسب “روسيا اليوم” – عن هذا الأمر “البقاء على قيد الحياة بعد حادث تحطم طائرة أمر ممكن، وليس بمستحيل”. وبالفعل توصّل هذا المهندس الأوكراني في هذا الصدد إلى اختراع كبسولة “مُنقذة للحياة”، يمكنها أن تساعد الآلاف على النجاة من حوادث الطيران المأساوية. ويعمل تاتارينكو في شركة أنطونوف لتصنيع الطائرات في كييف، وكان في كثير من الأحيان عضوا في لجان خاصة أسهمت في التحقيق في حوادث الطيران، وربما من هنا أتته فكرة اختراعه الجديد.

يوضح تاتارينكو فكرته بالقول “عند النظر إلى هذه المشاهد المروعة ومعرفة الإحصاءات عن الحوادث توصّلت إلى بعض الاستنتاجات، وهي أن الناس يخطئون في تفسيرهم الكوارث الجوية، حيث إن نحو 80 في المائة منها يحدث بسبب خطأ بشري. ورغم أن مهندسي الطيران في جميع أنحاء العالم يحاولون جعل السفر بالطائرة أكثر أمانا، إلا أنهم لن يستطيعوا عمل شيء حيال الخطأ البشري”.

وها هو المهندس تاتارينكو بعد خمسة عقود من البحث يحصل على براءة اختراع نظام كبسولة النجاة، التي تهدف إلى إنقاذ الطاقم وركاب الطائرة في حالة الطوارئ.

ويضيف تاتارينكو “لسنوات طويلة كان مجتمع الباحثين غير قادر على تحقيق ذلك الأمر، لأن المهندسين لم يتمكنوا من العثور على المادة المناسبة لتحقيق ذلك، لكننا في النهاية توصلنا إلى استخدام ألياف الكربون، وهي مادة قوية وفي نفس الوقت خفيفة الوزن جدا، وأثبتت قدرة فائقة على تنفيذ هذه المهمة الصعبة”.

الاقتصادية

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *