أندرويد يقود عالم السيارات

الرئيسية » إعلام وتكنولوجيا » أندرويد يقود عالم السيارات

أعلنت (جوجل – Google)، عملاق التكنولوجيا عن أخر اصدار من (أندرويد – Android)، ولكن هذه المرة لا علاقة له بعالم الأجهزة الذكية او اللوحية، بل بعالم السيارات. حيث أعلنت عن فتح الباب امام الشركات المختلفة لتطوير تطبيقات لمنصة (نظام اندرويد للسيارات – Android Automotive OS).

أولا، يجب توضيح أن نظام أندرويد للسيارات مختلف عن نظام اندرويد (للمركبات – Android Auto) حيث يعتبر الثاني كواجهة ثانوية في النظام الأساسي. وقد اظهرت جوجل في مؤتمر (جينيفا للسيارات – Geneva Car Show) العرض الاولي للنظام، حيث أعلنت أنه مصنعة السيارات (فولفو – Volvo) ستكون اول شركة مصنعة تستخدم هذا النظام.

فولفو قد أصدرت في شهر فبراير الماضي سيارة (بولستار 2 – Polestar2) والتي تعمل على نظام اندرويد للسيارات، حيث أن السيارة الكهربائية بالكامل، تعتبر أول سيارة في العالم تعمل بنظام أندرويد الجديد. ولكن فولفو لن تكون الوحيدة، (فيات – Fiat) و(كرايزلر – Chrysler) و(نيسان – Nissan) و(ميتسوبيشي – Mitsubishi) وغيرها من الشركات قد أعلنت نيتها في ان تستخدم نظام الأندرويد في سياراتها.

جوجل فتحت الباب أمام مطوري برامج الموسيقى والفيديو للبدء بتطوير تطبيقات خاصة لنظام أندرويد للسيارات، ومن أهمها تطبيق (سبوتيفي – Spotify) الخاص بعالم الموسيقى، مع وعود بأن يتم فتح الباب امام مطوري التطبيقات في المجالات الأخرى مثل تطبيقات الخرائط وتطبيقات الترفيه.

من أهم ما يميز نظام اندرويد الجديد، هو دعمه الكامل لخدمات جوجل الرئيسية، مثل (مساعد جوجل – Google Assistant) و(جوجل بلاي – Google Play) حيث سيتم ربطه مع هذه الخدمات لتوفير تجربة متكاملة لمستخدم السيارة، وهذا يعني أنه يمكن ربطه مع جهازك الأندرويد بشكل مباشر ودون الحاجة لوسيط.

الجدير بالذكر أن نظام جوجل للسيارات ليس مبني على نظام اندرويد للهواتف الذكية، بل هو اصدار معدل من نظام (لينوكس – Linux) حيث قامت جوجل بتعديله ليتوافق مع بيئة السيارات والمتطلبات التي تحتاجها.

الان في عالم تسيطر به أندرويد على أكثر من 70% من أنظمة أجهزة تشغيل الأجهزة الذكية، يبدو أن مصنعي السيارات بدأوا باللجوء الى نفس النظام من اجل زيادة تفاعل السائقين مع السيارات، ويبدو أن جوجل لن تتوقف عند هذا الحد، فمع تطور (انترنت الأشياء – Internet of Things) ودخولنا لعالم كل ما هو حولنا متصل ببعضه، يبدو أن وجهة جوجل التالية، بعد أن تنتهي من عالم السيارات، واضحة وجلية.

فوربس الشرق الأوسط

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *